About LIBYA │ حول ليبيا

نبدة عــن لـيـبـيـا

لطالما علق هذا الاسم في أذهان المؤرخين وكتب على جدران التاريخ بأحرف من العراقة والقدم على مر العصور ليبيا التي عاشت عصور طويلة وحافلة بالتراث و الاصالة فقد عاشت تاريخ الإغريق والرومان واليونانيين  القدامى مما جعلها محل اهتمام كل من عشق التراث الأصيل والعراقة.

منها أتى الكثير و منها يأتي الجديد فهي متعة لعين السائح والمحب لاكتشاف كل ما هو جديد فقد حافظت على أثار الرومان و الإغريق و اليونانيين بكل أصالة وجعلت الطبيعة ليبيا دولة صاحبة أجمل و اكبر صحراء ، بحر الصحراء العظيم.

تتمتع ليبيا بموقع جغرافي مميز ، فهي تقع في وسط الشمال الأفريقي ، ويبلغ طول ساحلها على البحر الأبيض المتوسط  1950كم و تمتد رقعتها الشاسعة من وسط ساحل أفريقيا الشمالي على البحر الأبيض المتوسط حتى مرتفعات شمال وسط القارة الأفريقية . تبلغ مساحتها 1.750.000 مليون كيلومتراً مربعاً وتأتي في المرتبة الرابعة من حيث المساحة بين الأقطار الأفريقية.

تعتبر ليبيا جسراً مهماً يربط أفريقيا وأوروبا ، وتعد الموانئ الليبية الصالحة لاستقبال السفن على مدار السنة مثل ميناء طرابلس و مصراتة وبنغازي وغيرهما من منافذ جيدة للتجارة بين الأقطار الأفريقية ومع العالم الخارجي . كما أنها بموقعها المميز   هذا – تعتبر حلقة وصل مهمة بين مشرق الوطن العربي ومغربه. ولهذا السبب يظهر امتزاج  والتقاء الثقافات و الحضارات العربية والإسلامية.

المناطق الاثرية و السياحية:

نظراً للحضارات المتعاقبة على تاريخ ليبيا منذ القدم فهناك العديد من المناطق الأثرية والمنتشرة في مناطق عدة نذكر منها في الجبل الأخضر ويوجد فيه العديد من المناطق الأثرية و السياحية مثل طلميثة والأثرون و شحات وسوسة ورأس الهلال و وادي الإنجيل و وادي مرقس أحد حواري السيد المسيح عليه السلام حيث يعتبر هذا المعلم الأثري مكان مقدس للمسيحيين و مدينة قورينا ( شحات ) أنشأت حوالى   سنة 631 ق . م عن طريق بعض المغامرين الإغريق و شهدت أوج ازدهارها من نشاط زراعي و تجاري في القرن الرابع قبل الميلاد . و تعتبر من أكبر المدن الأثرية الواقعة في الجبل الأخضر ، و بها آثار كثيرة تعود لعهود مختلفة تجعلها من أشهر معالم الحضارة المتميزة بروعة الفن الإنساني الرفيع و يوجد بشحات المسرح الروماني و بقايا آثار أخرى تمثل حقبة تاريخية للحضارات الإغريقية و الرومانية في تلك المناطق . و من أهم آثارها الحمامات اليونانية و معبد ( زيوس ) الفخم و معبد أبولو وغيره من المعابد والاغورا ( السوق اليونانية ) و مجلس الشورى ، و قلعة الاكرابوليس . و أيضاً مدينة لبدة الكبرى التي تقع على الساحل المتوسطي عند مصب وادي لبده الذي يكون مرفأ طبيعيا على بعد 3 كيلومترات شرقي مدينة الخمس و لو انطلقت بالسيارة شرقا من طرابلس بعد ساعة تقريبا ستبدو لك مشارف هذه المدينة العريقة التي يوجد فيها المسرح الروماني و البازيليكا و قوس النصر للإمبراطور سبتيموس سيفيروس وهو بناء جميل ملئ بالنقوش الرائعة و مدينة صبراتة على شاطئ الحوض المتوسطي غرب طرابلس تقع هذه المدينة الأثرية الخالدة، أسسها الفينيقيون في القرن السادس قبل الميلاد وبلغت أوج مجدها في عهد الأباطرة السويريين في القرن الثالث الميلادي. و من أهم آثارها :

 الضريح البونيقي و يعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد و المباني العامة كالسوق والمحكمة وبعض المعابد من العهد الفينيقي. و الساحات الشعبية و معابد ليبرياتر و سيرابس و هرقل وكذلك المسرح و ساحة القضاء و الحمامات العامة في العهد الروماني و السور الخارجي و كنيسة جستنيان البيزنطية التي اشتهرت بفسيفسائها الجميلة.

معلومات عامة

الإسم الرسمي: الجمهورية الليبية

العاصمة: طرابلس

الموقع : خط الطول ( 9 ـ25 ) شرقاً / خط العرض (18ـ 33 ) شمالاً

المساحة بالكيلو متر مربع : 1,775,500

الحدود : شمالاً : البحر الأبيض المتوسط / جنوباً : النيجر وتشاد / غرباً : تونـس والجزائر / شرقا: مصر والسودان

اللغة الرسمية : اللغة العربية  /  الديانة : الإسلام

Next Page for English

Pages: 1 2